٦ نصائح لكتابة سيناريو جذاب

الفيديو التسويقي اليوم لديه القدرة على حياكة قصتك بشكل مقنع، ولكن قبل أن تفكر في الرسومات والألوان والشخصيات، عليك أن تركز على النص الذي يجب أن يجذب القارئ ويحقق لك الإنتشار الفيروسي، وهذا لن يحدث اذا لم تكتب السيناريو على أسس صحيحة.

لكي تتأكد من أنك تنتج الفيديو ذو الإنتشار الفيروسي وليس الفيديو التقليدي عليك أن تبدأ من الأساس:

  • اعرف جمهورك.
  • وجّه رسالتك الصحيحة لهم.
  • أظهر منتجاتك بشكل إحترافي.

لذلك هنالك ٦ نصائح لكتابة أفضل لأي سيناريو:

١- اجعله مختصراً بقدر الإمكان:

يعتمد طول السيناريو على جمهورك في الأساس و الغرض من إنتاج الفيديو، ولكن تشير الأرقام إلى أن أفضل مدة للفيديو التسويقي هي مابين ٦٠ إلى ٩٠ ثانية، لذلك من المهم أن تعتمد فقط على ما هو مهم لإيصاله إلى جمهورك و ليس إيصال كل شيء.

٢- ضع رسالتك في أول ٣٠ ثانية:

اختصار الرسالة في جملة أو عبارة ووضعها في مقدمة الفيديو هو ما يحفز عملائك على متابعة الفيديو بالكامل والقيام بتحقيق الدعوة التي طلبتها منهم سواءً زيارة الموقع أو الشراء، و هذا ما يجب الإهتمام به في أي سيناريو.

٣- تحدث مباشرةً إلى جمهورك:

أسهل طريقة للحصول على انتباه العملاء هو مخاطبتهم مباشرةً فهي توضّح فعلياً تلك الأشياء التي يهتمون بها بشكل أعمق من مخاطبة الجميع بشكل جماعي، لذلك ركز على ما يحتاج عملائك معرفته وليس على ما يعرفونه مسبقاً، لأن تركيزك على احتياجاتهم سيبني لك جسور الثقة لشراء منتجاتك .

٤- أخبرهم قصتك:

الحقائق و الإحصائيات و التعاريف جيدة في الفصول الدراسية لكن في التسويق يجب أن تضيف إليها قصة حول كيفية استخدام منتجك و فوائده و مميزاته، لأن القصة أقوى في ايصال رسالتك إلى جمهورك، فاستخدام القصص في الفيديوهات التسويقية يجعلها أكثر مشاهدة حتى من غير المهتمين بالمنتج أو العلامة التجارية.

٥- استخدم الفكاهة أو المتعة في السرد بحكمة:

دائماً ما تدعم المتعة أو الفكاهة تلك القصة لجعلها أكثر انتشاراً، لذلك يجب أن تتناسب مع القصة حتى لا تشتت المتلقي، أحياناً يمكنك أن تجعل السيناريو ممتعاً ولكن في مراتٍ أخرى عندما لا تستطيع ذلك يمكنك تعويضها بالرسومات الفكاهية.

٦- وتيرة النص:

يجب أن تتأكد من أن النص لا يزيد عن ١٢٠ إلى ١٥٠ كلمة للدقيقة، لأنه يجب أن نضع في الإعتبار أنه في أثناء تسجيل هذا النص فأنت بحاجة إلى التنفس و هذا ما يسمح للمشاهد بالإستيعاب.

عند كتابة السيناريو لا تبخل على نفسك بإستشارة أصدقائك، استشارة المصممين واستشارة مسجلي الأصوات حتى تحصل على نص يمكّنك من بناء فيديو ذو انتشار فيروسي.

شارك