أفضل 15 مدونة لتعلم الموشن جرافيك

بدون مقدمات طويلة، استعرض معكم أفضل 15 مدونة تتحدث عن الموشن جرافيك. منهم مدونتين فقط باللغة العربية والبقية باللغة الإنجليزية، وعلى أمل أن تجدوا فيهم ضالتكم فيما يتعلق بالـ Motion Graphics وأدواته وتقنياته الحديثة.

1 – مدونة Video Copilot

إذا كُنت مهتمًا بتعلم برنامج After Effect؛ فلابد أنك سمعت من قبل عن ANDREW KRAMER أحد أشهر من قدموا الدروس والدورات التدريبية المتطورة في الرسوم المتحركة والمؤثرات البصرية.

يُقدم Andrew دوراته التدريبية المتنوعة عن المؤثرات البصرية عبر مدونة Video Copilot، ويمكن للمبتدئين الاستعانة بهذه الدورات لإتقان تعلم كيفية إضافة مؤثرات بصرية متنوعة للفيديوهات التي يقومون بإنتاجها باستخدام برنامج After-effect.

2 – مدونة GreyScaleGorilla

مدونة خاصة بالمصمم نيك كامبل الملقب بالغوريلا، تحتوي على العديد من الدروس والمعلومات والقصص والتجارب الشخصية لحياته كمصمم يعمل على برنامجي After Effect، وسينما 4D؛ حيث يرشدك إلى كيفية إتقان البرنامجين وكيف تحقق مالًا منهما.

3 –Tuts+ 3D & Motion التابعة لمتجر Envato

اسمها السابق AE Tuts، وهي أحد المدونات التابعة لمتجر Enavto الشهير والذي يوفر كل الأدوات والدورات والإضافات التي قد تحتاج لها في عالم الموشن جرافيك.

مدونة AE Tuts تقدم دروسها ودوراتها التدريبية التي تزيد عن 2500 دورة تدريبية مجانية عن التصميمات ثلاثية الأبعاد، وسنيما 4D، وتحريك الصور، وكذلك عن كيفية استخدام أشهر أدوات الموشن جرافيك مثل برنامج 3D studio max، After Effect، مايا، والكثير من البرامج الأخرى التي ستهمك حتمًا لإتقان هذا المجال.

4 – منتدى Mograph

يعد منتدى Mograph أحد أشهر المنتديات التي تعني بتجمع المحترفين في مجال الموشن جرافيك من كل أنحاء العالم في مكان واحد. ولذلك ننصحك بزيارة هذا الموقع في حالة كنت بحاجة إلى طرح سؤال فني، أو في حالة أردت الحصول على آراء المحترفين حول عملك. كذلك ستجد نقاشات رائعة على هذا المنتدى ستثري معرفتك أكثر مما تتوقع.

5 – موقع motionographer

موقع motionographer أحد أهم المواقع التي ستجد عليها فيديوهات ملهمة بشكل يومي؛ حيث ستحتاج إلى هذا الإلهام لتحصل على أفكار إبداعية جديدة لتخرج بأفكار فيديوهات لم تكن لديك من قبل.

الموقع لا يكتفي فقط بذلك، ولكنك ستجد عليها العديد من النقاشات والدروس وعروض العمل لمهن الموشن جرافيك.

6 – وسيلة أونلاين

موقع وسيلة هو واحدًا من المواقع المتخصصة في تقديم الدورات التدريبية والدروس المصورة في كل ما يتعلق بالجرافيك ديزاين، الموشن جرافيك، تعديل الصور والفيديوهات، والثري دي. وعبر مدونة الموقع ستجد دروسًا مبسطة للمبتدئين والمحترفين على حد سواء.

7 – موقع Adobe TV

إذا أردت الدخول مباشرة إلى مركز الأحداث وأفضل مكان للتعلم، فإن موقع تلفزيون أدوبي هو واحدًا من أهم الخيارات المدفوعة والتي ستكلفك شهريًا حوالي 50 دولار ولكنك ستجد من خلالها دورات تدريبية متجددة بشكل يومي من أفضل المحترفين.

8 – موقع Digital Tutors

توقف هذا الموقع للتو عن إضافة المزيد من الدروس المجانية ولكنك ستجد عليه الكثير من الدروس والدورات التدريبية المميزة عن كل ما تتخيل أن له علاقة بالموشن جرافيك من قريب أو من بعيد.

9 – موقع Art of the Title

موقع Art of the title مميز يساعدك على الوصول لأفكار كثير ملهمة، لأنه يتطرق لتحليل الفيديوهات بالتسلسل؛ لذلك يُعد من المواقع الرائعة للمحترفين.

10 – موقع Lister Bank

لمحبي برنامج After-effect، أرشح لكم موقع Lister Bank والذي يضم كل ما تحتاجون إليه من إضافات وتأثيرات لعمل فيديوهات رائعة باستخدام برنامج افتر افكت؛ حيث يركز الموقع على كيفية عمل التأثيرات البسيطة على الفيديو ويركز على التقنية بدلًا من النتيجة النهائية؛ ولذلك ستضمن تعلمًا رائعًا مع هذا الموقع المميز.

11 – مدونة حروف

تهتم شركة حروف بإنتاج الفيديوهات التسويقية عن طريق بناء تواصل بصري مميز بتقنية الموشن جرافيك، وتقدم عبر مدونتها العديد من الدروس التي تتحدث عن كيفية إنتاج الفيديو التسويقي بطرق مبسطة للمبتدئين، وتركز أيضًا على كيفية تسويق هذا الفيديو لخدمة أهداف المؤسسات والشركات والأفراد. لذلك إن أردت البدء بطريقة مبسطة وباللغة العربية فأنصحك بمتابعة مدونة حروف.

 

12 – موقع Pro Video Coalition

موقع Pro Video Coalition للمحترفين ولا يوجد مكان فيه للمبتدئين؛ حيث أنه لا يقدم أي مقالات خاصة للمبتدئين ولكنه يُساعدك على اكتشاف فكرتك بعمق شديد، كما ينقل أحدث الأخبار والتقنيات والأدوات الحديثة التي تستخدم في صناعة الفيديوهات وتحريرها؛ لذلك فهو موقع مثالي للمحترفين.

13 – موقع Art of VFX

موقع مميز آخر يهتم بالتأثيرات البصرية الواقعية التي يمكن إضافاتها للفيديوهات عبر استخدام برنامج الافترافكت. كما أن موقع  Art of VFX هو مكان نشط للحصول على الوظائف المتعلقة بالموشن جرافيك عمومًا.

14 – موقع Motion Script

إذا كنت من المهتمين بالبرمجة على برنامج After Effect فهذا الموقع يقدم دروسًا قيمة عن الجافا سكربت وعن البرمجة على الافترافكت خصيصًا. يعيب هذا الموقع أنه لا يُحدّث باستمرار ولكن دروسه القديمة تفي بالغرض دائمًا وتمثل بداية رائعة للمهتمين.

15 – موقع Premium Beat

يضم الموقع العديد من التأثيرات الصوتية التي ستحتاج لها بكل تأكيد عند صناعة فيديو موشن جرافيك، بعضها بالمجان والأخرى بمقابل مادي. كما ستجد بالموقع العديد من الدروس والمقالات المتخصصة في الموشن جرافيك بصفة عامة وفي برنامج After Effect بصفة خاصة.

قدمنا لكم قائمة مميزة من المواقع والمدونات الرائعة التي تعني بالموشن جرافيك وتقنياته وأدواته وطرق صناعته. أغلب القائمة كان لصالح المدونات والمواقع الإنجليزية؛ ولذلك نأمل أن تفطن الشركات العربية لهذا الأمر وتقدم مواقع ومدونات عربية تغني عن الإنجليزية.

والآن أخبرنا برأيك عن أفضل موقع يتحدث عن الموشن جرافيك ولم تجده في القائمة أعلاه؟!

 

شارك