كيف يساهم الفيديو التسويقي في زيادة الوعي بالعلامة التجارية ؟

يعتبر الفيديو التسويقي أقوى أداة تسويقية ذات تأثير على قرارات المستخدمين اليوم ، فمنذ سنوات كان التنبؤات تتحدث عنه  أنه سيكون مستقبل التسويق والآن نحن نعيش هذا المستقبل.

لكن:
42% من الشركات لا تزال حتى الآن لم تستفد من التسويق بواسطة الفيديو.

وهو أمر غريب خصوصاً حين تفكر في أن نسبة 74% من حركة المرور على الإنترنت عن طريق الفيديو هذا العام 

ومع أخذ هذه الإحصائيات في الاعتبار، فمن الضرورى على المسوقين البدء في تطبيق الفيديو في إستراتيجياتهم للمحتوى، و على الذين يستخدمون الفيديو بالفعل أن يبدأوا في ابتكار طرق عرضه . 

في  سلسلة التدوينات هذه المكونة من أربعة أجزاء، سنشرح كيف يمكن تحقق كل أهدافك التسويقية بواسطة الفيديو، عندما يتعلق الأمر بزيادة:

  • الوعي بالعلامة التجارية
  • حركة المرور
  • معدلات التحويل، 
  • فهم المنتج

يمكنك التأكد من أمر واحد فقط وهو أن : الفيديو يحصد النتائج

ما هو الوعي بالعلامة التجارية؟

هو مدى وعي المستهلكين بعلامتك التجارية.

فزيادة الوعي بعلامتك التجارية أمر هام جداً لأنه يخلق تأثيراً إيجابياً ينعكس على نشاطك التجاري.

  1. المزيد من المستهلكين يعرفون من أنت فيثقون بك 
  2. يقومون بأعمال تجارية معك ( زيادة أرباحك)
  3. يخبرون أصدقاءهم للقيام بأعمال تجارية معك ( زيادة أرباحك إلى حد أبعد)

قبل إنشاء مادة تسويقية ترفع الوعي بعلامتك التجارية، يجب أن تكون واثقاً بشأن ما تمثله علامتك التجارية، ينبغي أن تكون الطريقة التي تعرض بها علامتك التجارية شديدة القوة بحيث يتمكن الناس من معرفة متى تم إنشاء المحتوى بما في ذلك مقاطع الفيديو بواسطة علامتك التجارية حتى لو لم يكن شعارك عليها.

تحديد علامتك التجارية

يجب أن يكون تحديد علامتك التجارية الخطوة الأولى في استراتيجية التسويق، هناك ثلاث ركائز أساسية تشكل علامتك التجارية:

الرسالة

أول شيء عليك القيام به هو تحديد Tone Of Voice لعلامتك التجارية.

هل أنت شركة تجارية؟

هل أنت شركة للترفيه؟

يجب أن تكون هذه الرسالة متسقة عبر جميع قنواتك التسويقية، بما في ذلك موقعك الإلكتروني، ورسائل البريد الإلكتروني؛ وخاصة مقاطع الفيديو التسويقي الخاصة بك!

التصميم

يجب أن يكون تصميمك متسقاً عبر جميع الأدوات التسويقية أيضاً،هذا يعني استخدام نفس الألوان، ونفس الخطوط، ونفس النمط العام في كل من المحتوى الخاص بك. هذا يسمح للناس حين يلقوا نظرة على مقاطع الفيديو والصور التعرف على الفور أن هذه الأشياء تخص علامتك التجارية، وهناك الكثير من العلامات التجارية الراسخة جيدة حقاً في هذا الشأن، تستخدم كوكاكولا لون أحمر تتميز به منذ عقود

نقطة البيع الفريدة من نوعها

نقطة البيع الفريدة من نوعها هي الشيء الذي يجعل علامتك التجارية تبرز وسط الزحام، ويقنع العملاء بتفضيلك واختيارك على منافسيك، لذلك تحديد علامتك التجارية هو من الأمور الحاسمة.

كيفية زيادة الوعي بالعلامة التجارية بواسطة الفيديو 

الآن وصلنا إلى الأشياء الجيدة …

في تجربتنا، هناك 5 طرق رئيسية لزيادة الوعي بعلامتك التجارية بواسطة الفيديو، وتؤدي نتائج أفضل عند استخدامهم جميعاً معاً.

لنلقي نظرة:

تعرف على جمهورك

جمهورك هو أول شيء تحتاج التفكير بشأنه عند إنشاء فيديو لزيادة مستوى الوعي بعلامتك التجارية، على أية حال

هم الأشخاص الذين تصنع من أجلهم الفيديو الخاص بك.

يجب التفكير في كيفية جذب جمهورك المثالي:

بماذا هم مهتمون؟

ما نوع اللغة التي يستخدموها؟

أي نوع من الصور سوف يكون له صدى لديهم؟

هناك طريقة جيدة لمعرفة جمهورك حقاً وهي إنشاء شخصية المشتري، شخصية المشتري هي تمثيل ثلاثي الأبعاد للعملاء المثاليين بناء على بيانات العملاء الحالية، أو أبحاث السوق وهذا ما سيساعدك عندما يتعلق الأمر بإنشاء مقاطع فيديو يكون لها صدى لدى جمهورك.

كن أصلياً مبتكراً

يشاهد الناس كل يوم مئات الملايين من ساعات الفيديو على يوتيوب وحده، المنافسة شديدة لذلك من المهم أن تجعل مقاطع الفيديو الخاصة بك أصلية ومبتكرة

الأصلي والمبتكر :

  • يجذب الانتباه
  • لا يُنسى
  •  قابل للمشاركة

من المهم أن تكون أصلي عندما يتعلق الأمر بالوعي بالعلامة التجارية لأنك بحاجة لتكون بارزاً، أنت فقط من يعرف ما يمكن أن يجعلك بارزاً في مجال عملك. كل ما عليك هو أن تنظر حولك فيما يفعله الآخرون ومن ثم عليك القيام بشيء أفضل.

كن موجزاً

في حال كنت لا تعرف بالفعل، الناس مشغولة! في هذا العالم سريع الخطى لا أحد يستطيع أن يخصص أكثر من بضع دقائق لمعرفة المزيد عن علامتك التجارية. وقد أدى التقدم الحديث في التكنولوجيا إلى تقليل فترات الاهتمام وجعل الإشباع الفوري لابد منه. ووفقاً لـ Visible Measures سيغلق 20٪ من المشاهدين الفيديو بعد 10 ثوان، ووفقاً لـ VINDICO  يتم التخلي عن 80٪ من إعلانات الفيديو عبر الإنترنت خلال النصف الأول من الإعلان.

لذلك فمن المهم جداً أن تعي هذه النقطة! لإنشاء رسالة واضحة وموجزة في الفيديو الخاص بك، يجب إبراز بعض النقاط الرئيسية حول نشاطك التجاري – 3 أو 4 نقاط أكثر من كافية. وبهذه الطريقة، فإنك لا تلقي بعبء ثقيل على المشاهدين وفي نفس الوقت سوف يشاهدون الفيديو حتى النهاية، حيث يروا العبارة الأهم للغاية التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء.

الترويج بجنون

هناك قاعدة مشتركة بين المسوقين، تُسمى قاعدة 80/20 وتشير إلى إنشاء المحتوى والترويج، المعايير كما يلي:

اقض 20٪ من وقتك في إنشاء المحتوى

و 80٪ للترويج له.

و هذا صحيح، كل الجهد والتعب والأهم من ذلك المال الذي أنفقته في صنع فيديو خاص بك يستحق فقط 20% من الجهد العام.

هناك الكثير من المحتوى على الإنترنت! وللتأكد من أنك يُنظر إليك بانتباه من جانب عملائك المثاليين فإنك تحتاج إلى الترويج عبر العديد من المنصات المختلفة بقدر ما تستطيع:

  • وسائل الإعلام الاجتماعية
  • التسويق عبر محركات البحث
  • موقع يوتيوب
  • البريد الإلكتروني

كلما زادت المنصات، كان ذلك أفضل.

تهيئة الفيديو لاستخدامه من قبل الأجهزة و المنصات المختلفة 

يجب أن تضع في اعتبارك أجهزة الأشخاص الذين سوف يشاهدون الفيديو الخاص بك، شكلت حركة مرور الفيديو 55% من إجمالي حركة البيانات المتنقلة في عام 2015، ويُنتظر أن تزيد عاماً بعد عام.

لتحسين الفيديو الخاص بك للأجهزة المختلفة، تحتاج أولاً التأكد من أن مُشغل الفيديو الخاص بك سريع الاستجابة وأن حجم الفيديو سوف يُضبط تلقائياً ليناسب الشاشة التي يُعرض عليها، يمكنك القيام بذلك عادة من لوحة تحكم مشغل الفيديو.

من هناك، يجب أن تفكر في محتوى الفيديو الخاص بك مع وضع عرض الجوال في الاعتبار. على سبيل المثال، يمكن أن يتنقل الأشخاص الذين يشاهدون الفيديو على أجهزة الجوال، لذا من المهم الحفاظ على مقاطع الفيديو قصيرة مع عبارة قوية تحث المستخدم على اتخاذ إجراء. مع وضع ذلك في الاعتبار، يجب التأكد من أن موقع الويب الذي تحث المشاهد على اتخاذ إجراء فيه سريع الاستجابة أيضاً.

أنواع الفيديو لزيادة الوعي بالعلامة التجارية

هناك أنواع مختلفة ومتعددة من الفيديوهات التي يمكن أن تصنعها لتسليط الضوء على شركتك، تعتمد جميعها على ما تريد تحقيقه. لأغراض زيادة الوعي بالعلامة التجارية، هناك 3 أنواع من الفيديوهات التي يمكنك استخدامها:

الفيديو التوضيحي

يساعد الفيديو التوضيحي الأشخاص على فهم المنتج أو الخدمة أو الرؤية، وعادة ما يستغرق طوله حوالي دقيقة أو ٩٠ ثانية ، فإنه يلتقط الرسائل الرئيسية لعلامتك التجارية ويُشجع المشاهدين على معرفة المزيد.

عند إنشاء فيديو توضيحي، من الأفضل دائماً أن تروي قصة. يمكن للأشخاص التفاعل مع القصص عاطفياً، هذا سيجعلهم ينجذبون نحو علامتك التجارية وتزيد احتمالية مشاركاتهم الفيديو مع الآخرين.

وهنا مثال : 

مقاطع ما قبل تشغيل الفيديو

توفر مقاطع ما قبل تشغيل الفيديو فرصة رائعة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، تُعرض إعلانات الفيديو المدفوعة القصيرة (التي تتراوح مدتها من 15 إلى 30 ثانية كحد أقصى) قبل مقطع فيديو ذي صلة عبر الإنترنت.

تسمح مقاطع ما قبل تشغيل الفيديو بجذب انتباه العملاء المثاليين لبضع ثوان وبث شعور بالتساؤل في نفوسهم. تأكد من تضمين عبارة قابلة للنقر تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في النهاية حتى يتمكن المشاهدون من معرفة المزيد عن علامتك التجارية.

إليك مثال رائع: شركة Tawseel 

مدونة الفيديو

من خلال إنشاء مدونات فيديو – تعرف أيضاً باسم vlogs – مع تحسين وتهيئة الكلمات الرئيسية، يمكنك زيادة الوعي بالعلامة التجارية بشكل إيجابي. للقيام بذلك، تحتاج إلى اختيار سؤال يريد زبائنك المثاليين إجابته، على سبيل المثال:

“ما الذي يجعل نص الفيديو توضيحي رائع ؟”

بعد ذلك تقوم بتصوير أحد أعضاء فريقك الذي بدوره يجيب عن السؤال، ثم انشر الفيديو على يوتيوب باستخدام العنوان الأمثل – يتضمن الكلمات المفتاحية المثالية. 

يوتيوب هو ثاني أكثر مواقع الويب زيارة على شبكة الإنترنت، لذا فإن وجود حضور ثابت هناك سيساعدك على زيادة الوعي بعلامتك التجارية باستمرار.

أهم الأشياء أولاً:

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان الفيديو يحقق النتائج التي تريدها أم لا؟

يمكنك القيام بذلك بعدد من الطرق، يمكنك تتبع الروابط الواردة من الفيديو إلى موقعك على الويب؛ يمكنك قياس مدى الاهتمام بالفيديو الخاص بك على وسائل الإعلام الاجتماعية، ويمكنك أيضاً إلقاء نظرة على مستوى أداء الفيديو من داخل لوحة تحكم استضافة الفيديو.

أفكار أخيرة

زيادة الوعي بالعلامة التجارية لها طريق واحد فقط وهو الفيديو لأنه يحصد نتائج عظيمة ! انضم إلينا في المرة القادمة للمقالة الثانية من السلسلة ذات الأربع مقالات والتي سنتحدث فيها عن كيفية زيادة عدد الزيارات باستخدام الفيديو. 

شارك